السنة الاولى اعدادي : مادة التربية على المواطنة


الدرس رقم : 1                              الكـرامـة 
  
المنتوج المتوق ع نت خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة:         كرمت كل الديانات السماوية الإنسان، باعتباره أشرف خلق الله.        
النشاط 1 : الخصائص المميزة للكرامة الإنسانية:
1 - مفهوم الكرامـة:
الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات   العضوية كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل   والتعليم... والحاجيات الفكرية كحرية التعبير والتفكير... والروحية كحرية التدين والاعتقاد .
2 - المبادئ المؤسسة للكرامة وخصائصها:
الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي  مرتبطة بمبادئ حقوقية كالديمقراطية والتسامح والتضامن والحرية والمساواة...
        أوصت كل الديانات السماوية باحترام كرامة بني البشر باعتبارها حق لكل    إنسان كما أن جل المواثيق الدولية وضعت كرامة الإنسان من بين أهم المادة الحقوقية العالمية باعتبارها تشكل مرتكز منظومة حقوق الإنسان.
 النشاط 2 : تتعدد مظاهر انتهاك لكرامة الانسان في مجتمعنا  :
تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة  تتعرض للإقصاء والتهميش والتعسف ويخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأشكال (التشغيل، الحرمان من التمدرس، التحرش  الجنسي..)، كما يبقى السب والشتم والتمييز يلازم حياتنا  اليومية . وبالتالي وجب علي محاربتها والدفاع عن كرامتي .
النشاط 3 : يلعب القانون دورا في حماية الكرامة:
تضمن كافة الديانات السماوية والقوانين الوطنية والدولية حماية  كرامة الانسان ،حيث تنص على معاقبة منتهكي كرامة بني البشر ومن تجاوز حقوقه واعتدى على الاخرين .
خاتمـة:                        تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب   علينا صونها وفضح   كل من يساهم في المساس بقدسيتها، نظرا لارتباطها العميق بالحرية .
فعرف الحرية ؟ حدد المراحل التاريخية لنضال الانسان من اجلها ؟ واذكر انواعا ومكانتها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان ؟

   استعن بوثائق الكتاب ص : 151 /152/ 153/154 .


التربية على المواطنة : رقم الدرس : 1             الديموقراطية
المنتوج المتوقع من ارساء الموارد :
مقدمة :
تشكل الديمقراطية نظاما متكاملا ، تدافع عنها الشعوب والافراد .
النشاط 1 : ترتكز الديموقراطية على مبادي حقوق الانسان :
تتميز الديموقراطية بكونها تضمن للمواطن جميع حقوقه الطبيعية : الكرامة ، الحرية ، المساواة ، العدل ، التضامن ، التاسمح ، السلم ، البيئة السليمة ، القاعدة القانونية ...
ومن مظاهر الديموقراطية : * فصل السلط الثلاث ( السلطة التشريعية عن التنفيذية والسلطة القضائية )
                                * تعدد الاحزاب السياسية .
                                * تنظيم انتخابات تشريعة وجماعية نزيهة وشفافة لتولية السلطة .
                                * وجود دستور او قوانين تضمن حرية الرأي والتعبير والتجمع .
النشاط 2 : مقارنة خصائص النظامي الديموقراطي والديكتاتوري .
نوع النظام
النظام الديموقراطي
النظام الديكتاتوري
خصائصه
طبيعة النظام السياسي
يحكم الشعب نفسه بنفسه في اطار تعددية حزبية والفصل بين السلط .
استبداد الشخص والحزب الوحيد بالسلطة والجمع بين السلط في يد شخص واحد .
السلطة والشعب
تستمد السلطة مصداقيتها من الشعب :
انتخابات تشريعية وجماعية ، واستفتاءات
يخضع الشعب لسلطة الحاكم وتفرض القرارات من الاعلى. الانتخابات تكتسي طابعا شكليا .
حرية التعبير
حرية التعبير والرأي والتجمع والانتماء  السياسي الحزبي والنقابي مضمونة .
حرية التعبير والرأي والتجمع والانتماء  السياسي الحزبي والنقابي ممنوعة وتخضع للرقابة الصارمة .

خاتمة :
تتأسس الديموقراطية على مشاركة المواطنين في اقتراح قوانين والموافقة عليها لضمان السلم .
فعرف السلم ، وماهي اجهزة  هيئة الامم المتحدة ودورها ؟
                                                      اعتمد على وثائق الكتاب : ص :181/182 .
                                               المصطلحات :
الديمقراطيـة :  كلمة يونانية الأصل، ويقصد بها النظام السياسي الذي يكون فيه للشعب نصيب في الحكم عن طريق  ممثلين عنه ينتخبهم بكامل الحرية .
فصـل السلـط  :  مبدأ سياسي يقوم عليه نظام الحكم الديمقراطي، وهو الفصل بين سلطات الدولة الثلاث: السلطة  التشريعية (البرلمان) والسلطة التنفيذية (الحكومة)،ثم السلطة القضائية ويمثلها الجهاز القضائي   .
التصـويـت :  عملية يعبر بها المواطن عن رأيه السياسي واختيار ممثليه .
 الديكتاتورية  :  نظام سياسي يستبد بالحكم وتكون فيه كل السلط في يد شخص واحد أو أقلية من الأشخاص، وتنعدم فيه السيادة  الشعبية .

 التربية على المواطنة  :  الدرس رقم : 2                            السلم 
  
المنتوج المتوقع من خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة:         أكدت كل الشرائع الدينية والمواثيق الدولية على أهمية السلم. 
النشاط 1 : السلم مبدأ حقوقي وشرط لإقرار الأمن بين الشعوب:
السلم هوالامن والطمانينة يمارس بالحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الشعوب والحضارات، وهو يقتضي  التفكير في العيش كمجموعة واحدة .
نصت الديانة الاسلامية والمواثيق الدولية  على السلم ،حيث اصل التسمية بالاسلام ، واوجب ذكره في نهاية الصلاة ثم جعله تحية بين الناس .
 وتكمن أهمية السلم ودوره في تحقيق التنمية  وضمان بقية حقوق الانسان والمحافظة على الحضارة الإنسانية واعتباره حق من حقوق الشعوب.
 النشاط 2 : تلعب الأمم المتحدة ووكالاتها دورا في نشر السلم والتعاون:
تهدف هيئة الامم المتحدة الى المحافظة   على السلم وتوسيع التعاون الدولي وحل النزاعات بطرق سلمية. تتشكل هيئة الأمم المتحدة من عدة أجهزة من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنها:  مجلس الأمن، الأمانة العامة، محكمة العدل الدولية، محكمة الجزاء الدولية ومنظمات حقوقية واجتماعية واقتصادية ...
فعلى المجتمعات اذن التوعية وترسيخ مبدأ السلم بين الافراد والشعوب .
خاتمـة :
رغم اهمية السلم في حياتنا ، فاننا نعاني من  مآسي العنف وضعف التعاون بيننا في تدبير النزاعات بطرق سلمية ، بسبب جهلنا للقاعدة القانونية .فعرف القانون ومصادر القاعدة القنونية .
                                          المصطلحات :
الميثـاق  : اتفاق حول مجموعة مبادئ وقواعد لتنظيم العلاقات بين الأفراد أو الجماعات .
هيئـة الأمم المتحـدة : منظمة دولية مقرها بنيويورك، أسست بعد الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة "سان فرانسيسكو" سنة 1945م  بهدف المحافظة على السلم العالمي وتوسيع التعاون الدولي.
      
 التربية على المواطنة        الدرس رقم 3 :          دور القانون في حياتنا اليومية
  
المنتوج المتوق ع نت خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة:   لا يوجد نظام بدون قانون يحترمه جميع أفرد المجتمع.      
النشاط 1 : مفهوم القاعدة القانونية ومصادرها:
القانون هو مجموعة قواعد وأحكام تنظم سلوك الأفراد في علاقاتهم الاجتماعية  تصدرها وتنفذها الدولة في حدود سيادتها بواسطة مجلسها التشريعي ومحاكمها.
تستمد القاعدة القانونية أسسها من القانون الإلهي والاجتهاد القضائي والفقهي  والتشريع الوضعي وكذا العرف. كما تتعدد خصائص القاعدة القانونية، فهي قاعدة عامة تطبق على الجميع، واجتماعية     لأنها تعكس رغبات الجميع وموضوعية لأنها تطبق ما هو ممكن وكذلك ملزمة لأنها تلزم الحكم بتطبيقه
 النشاط 2 : دراسة حالة تأديبية وقعت داخل المؤسسة ومناقشتها:
تقديم الحالة: تشكيل مجموعات داخل الفصل وقراءة الحالة.  (تخريب تلميذ (ة) لتجهيزات المؤسسة )
  مناقشة الحالة.
• كتابة تقرير عن الحالة.   
خاتمـة : يلعب القانون دورا أساسيا في تنظيم حياة الناس داخل المجتمع ،  لذلك علينا واجب احترامه. 
المصطلحات
الاجتهاد القضائي  : في حالة عدم وجود نص قانوني أو تشريعي تبقى للقاضي صلاحية الاجتهاد. ويصبح الاجتهاد سابقة.
التشريع الوضعي  : مجموعة قوانين وقواعد تضعها السلطة التشريعية.
العرف :  مجموعة قواعد وأحكام يتداولها الناس وإن لم يكن لها سند قانوني مكتوب.
قاعدة عامة :  قاعدة قانونية تطبق على الجميع بدون استثناء
قاعدة ملزمة  : تلزم الحاكم بإصدار الحكم، وتلزم المحكوم له أو عليه بقبول هذا الحكم.
 الدرس رقم : 4         زيارة مؤسسات مهتمة بحقوق  الانسان 
المنتوج المتوقع من خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة:   تضمن الديمقراطية والقوانين حقوق الانسان عبر مؤسسات مهتمة بها .      
النشاط 1 : تتعدد المؤسسات المهتمة بحقوق الإنسان بالمغرب:
تنقسم الضمانات والمؤسسات المهتمة بحقوق الانسان الى نوعين كما نصت عليه القوانين :
*ضمانات سياسية مركزية : تسهر عليها مؤسسات حكومية ضمن النظام الملكي الدستوري البرلماني . ونذكر منها
المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان  وديوان المظالم ومختلف الوزارات الحكومية والبرلمان ....
*ضمانات سياسية فرعية : تتولها مؤسسات غير حكومية مستقلة التي تنتشر عبر التراب الوطني . ومنها نذكر :
 العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان: تأسست يوم 11 ماي 1972.
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: تأسست يوم 24 نونبر 1979.
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: تأسست يوم 11 يناير 1988.
الاحزاب والنقابات
جمعيات من المجتمع المدني  والهلال الاحمر المغربي ...
 النشاط 2 : خطوات زيارة مؤسسة حكومية وكتابة تقرير:
1 ـ إعداد زيارة وتنفيذهـا : تحديد موضوع الزيارة وتاريخها ومدتها- وضع بطاقة مفصلة للزيارة -  إعداد الوسائل المادية الخاصة بها-  توزيع الأدوار.
       2 ـ إجراء استجواب / مقابلة:  تسجيل صفة المستجوب-  تخصيص بطاقة لكل مستجوب -  الاطلاع على المنجزات التي حققتها الجمعية.
       3 ـ تحرير تقرير عن الزيارة.
تصنيف المعطيات وتبويبها- وضع تصميم للتقرير (تقديم - عرض - الاستنتاج).
خاتمـة : تلعب الهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان دورا مهما في بناء دولة
                           الحق والقانون، لهذا وجب علينا دعمها والتعريف بها والانخراط فيها.
                                          المصطلحات :
الضمانات : التي من شأنها ان تعمل على حماية حقوق الانسان في حالة تعرضها للخرق او الانتهاك ...
المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان :   أحدث بتاريخ 20 أبريل 1990، يضم في عضويته ممثلي بعض الوزارات وممثلين عن الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية وشخصيات أخرى، وهو يشتغل تحت سلطة الملك.  
ديوان المظالم :  أحدث سنة 2001، يشرف عليه والي المظالم بتعيين من الملك، ينظر في شكاوي المواطنين من الشطط في  استعمال السلطة.



 التربية على المواطنة  :  الدرس رقم :5   التضامن
المنتوج المتوقع من خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة:  يمكننا التضامن من ضمان حقوق المحتاجين.
النشاط 1 : مفهوم التضامن:
         التضامن سلوك إنساني يعمل على تخفيف المعاناة والآلام عن بني البشر، وتقديم  المساعدة للناس عند الحاجة.
      يستمد التضامن أسسه من التعاليم الدينية والمواثيق الدولية والقوانين الوطنية.
 النشاط 2 : تتعدد المؤسسات والجمعيات الوطنية والدولية التي تسهر على عملية التضامن:
*  الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:
 الضمان الاجتماعي هو تحرير أفراد المجتمع من الحاجة الناشئة عن التفاوت والحاجة والمرض والشيخوخة لفائدة المنخرطين بالصندوق من العمال والموطفين ...
يقدم عدة خدمات، منها: تعويضات مالية في حالة التقاعد ، خدمات صحية واجتماعية ..
*الجمعيات التضامنية الوطنية: 
           تقوم مجموعة من الجمعيات المغربية بتقديم مجموعة من الخدمات لفائدة أفراد   المجتمع، كتنمية بعض القطاعات الإنتاجية، وتقوية العلاقات التعاونية والمساهمة في تنمية الأقاليم التي تنشط بها بتعاون مع السلطات المؤهلة في إطار الشراكة، وتبقى   مؤسسة محمد الخامس للتضامن من بين الجمعيات التي يشمل نشاطها جل مناطق المغرب .
    * الصليب والهلال الأحمر الدوليين:
الصليب الأحمر: مؤسسة تضامنية دولية، مقرها بسويسرا ،تأسست سنة 1846م، من أجل حماية وعلاج جرحى الحروب والمسجونين والبحث عن   المفقودين خلالها ومساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية.
الهلال الأحمر: يعتبر أحد الأجهزة المنبثقة عن هيئة الصليب الأحمر بالبلدان الإسلامية.
خاتمـة : فالتضامن ادن مسؤوليتنا  ، اقر ديننا التحلي بروح التضامن والتسامح .
                                          المصطلحات :
مؤسسة عمومية:  مؤسسة تابعة للدولة وتقوم بخدمات تستفيد منها كافة أفراد الشعب المغربي المعنيين.
المأجوريـن:  هم أشخاص يعملون مقابل أجر معين في قطاعات مختلفة كالصناعة والفلاحة والتجارة والمهن الحرة...
مؤسسة محمد الخامس للتضامن:  مؤسسة تضامنية ذات منفعة عمومية واستقلال مالي، أحدثت بمقتضى مرسوم صادر يوم 5 يوليوز1999 وتعمل بشراكة مع باقي الفاعلين الاجتماعيين تحت شعار"لنتحد ضد الحاجة".
المجتمـع المدنـي :  مختلف الهيئات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تساهم في تأطير المواطنين وتوعيتهم بحقوقهم  وواجباتهم وتحسيسهم بقضايا المواطنة.

                                                    التسامح :
 التربية على المواطنة  :  الدرس رقم :6   التسامح
المنتوج المتوقع من خلال الاشتغال على وثائق الكتاب المدرسي .
مقدمـة: يعد التسامح قيمة إنسانية مهمة ومظهرا من مظاهر تقدم المجتمعـات في وئام وتعايش الافراد والشعوب  .
النشاط 1 : مفهوم التاسمح وانواعه
التسامح مبدأ من مبادئ حقوق الإنسان، يتضمن الحرية والمساواة نصت عليه الشريعة
      الإسلامية وتضمنته ديباجة ميثاق الأمم المتحدة. ويعني الاعتراف بالاخر رغم الاختلاف عنه  دينيا ، لغويا ، عرقيا ، جنسيا ، ثقافيا ، فكريا او سياسيا ....
أنواع التسامح ومظاهره: 
     التسامح الديني، الذي يعني التعايش بين الأديان وحرية ممارسة الشعائر الدينية مع 
      التخلي عن التعصب الديني والمذهبي.
     التسامح الفكري، الذي يعني عدم التعصب للأفكار، واحترام أدب الحوار والتخاطب
      مع الحق في الإبداع والاجتهاد.
     التسامح السياسي، ويقتضي ضمان الحريات السياسية فردية وجماعية مع نهج مبدأ 
      الديمقراطية. 
     التسامح العرقي، ويقتضي نبذ الميز العنصري، وعدم التفريق بين الناس على أساس 
      اللون أوالدين  أو الجنس أو اللغة.
 النشاط 2 : تتعدد المظاهر المؤيدة والمنافية للتسامح :
من مظاهر التسامح المؤيدة له : تقبل الرأي الآخر وحرية الاختلاف المذهبي وحوار الثقافات، وكذا قبول 
      الآخرين رغم اختلاف لونهم أو دينهم أو ثقافتهم أو مستواهم الاجتماعي.
         من المظاهر المنافية للتسامح التعصب الديني والتمييز على أساس اللون أو الدين أو اللغة او الفكر .
النشاط 3 :التدرب على منهجية كتابة مقال يعكس تجربة شخصية في موضوع التسامح: 
            مقدمـة: تقديم المشكل ووصف معطياته. 
            عـرض: تحليل وتفسير الأفعال وردود الأفعال المرتبطة بالمشكل.
             خاتمـة: تركيب وجهة النظر واقتراح الحلول.
إعداد ملـف حـول التعايـش بيـن الأديـان: 
              تحديد الموضوع ـ البحث عن الوثائق ـ معالجة المعلومات ـ صياغة المنتوج.
 خاتمـة : التسامح قيمة إنسانية علينا التحلي به، في اخلاقنا وسلوكاتنا وعلاقتنا  .
                                          المصطلحات :
التسامح  : التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.
التعايش :  القدرة على التعامل والعيش مع أفراد وعناصر قد لا ينتمون بالضرورة إلى نفس الجنس أو الدين.
الملف : عبارة عن وثائق ومعلومات وأنشطة وتوجيهات تساعد المتعلم على التعلم الذاتي وفق قدراته وحاجاته.


            انجازات التلاميذ
التربية على المواطنة : نماذج من الملفات حول : التعايش بين الاديان
                                              انجاز التلاميذ
.* النموذج 1 :
                                              











* النموذج 2 :

هناك 22 تعليقًا:

  1. أرجوك هل يمكنك أن تفعل درس المساواة في التربية على المواتدية تنا في حاجة ماسة إليها

    ردحذف
  2. هل تستطيعوا أن تعرضوا جميع الدروس :(التايخ/الجغرافيا/التربية على المواطنة

    ردحذف
  3. هل تستطيعوا أن تعرضوا جميع الدروس :(التايخ/الجغرافيا/التربية على المواطنة)

    ردحذف
  4. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hda jamil

    ردحذف
  5. رائع دوخلو لالمقع الاجتماعي facebook (kawtar elmasfiwiya)

    ردحذف
  6. شكرا واخ هادش ما كافيش

    ردحذف
  7. هاده المواضيع مفيدة واحسنهم اعداد:برعوزع الفاتح

    ردحذف
  8. هادا كل شيء

    ردحذف
  9. هده المواضيع مفيدة جدا

    ردحذف
  10. Merci pour tous ça

    ردحذف
  11. شكرا على هده المعلومات لقد استفدنا كتيرا

    ردحذف
  12. سيييييييييييييييييييييييرو دبن هههههههههه قاليك مفيدة

    ردحذف
  13. هل يمكنكم أن تضعوا الملف بين التعايش بين الاديان
    وشكرا

    ردحذف
  14. عليكم تعلم التربية على المواطنة

    ردحذف
  15. ان العلم نور والجهل عار شعر جميل

    ردحذف
  16. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  17. ااااااااجمل موضوع لي شفتو هو دذا الحبييييييييييب

    ردحذف
  18. ارجوا ان تضعوا نمادج حول المقالة

    ردحذف
  19. شكرا على المعلومات لقد افادتني جدا اناوصيقتي amal


    ردحذف